جاري تحميل ... المصور محمود الصواف

المصور محمود الصواف

مدونة خاصة بالمصور العراقي محمود الصواف مهتمة بعالم التصوير الفوتوغرافي

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الشروحات

تكوين صور الطبيعة : اهم المعلومات عن التكوين الفوتوغرافي لصور الطبيعة.



التصوير,التصوير الفوتوغرافي,تصوير,تعلم التصوير,تعلم التصوير الفوتوغرافي,الساعة الذهبية,الساعة الزرقاء,تصوير الطبيعة,تصوير لاندسكيب,دروس تصوير,فن التصوير الفوتوغرافي,اساسيات التصوير,التصوير الفوتوغرافي للمحترفين,التصوير الاحترافي,فن التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين,كورس تصوير,تعليم التصوير الفوتوغرافي,تعلم فن التصوير الفوتوغرافي,دروس التصوير,تعليم فن التصوير الفوتوغرافي,التصوير الفوتوغرافي بالهاتف,فن التصوير الفوتوغرافي الرقمي,تصوير احترافى,تعليم التصوير,حيل في التصوير,التصوير الفوتوغرافي,طرق التصوير,اسرار التصوير,التصوير الرقمي,قواعد التصوير,دروس التصوير,تكوين الصورة الفوتوغرافية,اسرار التكوين الفوتوغرافي,فوتوغراف,النسبة الذهبية,تكوين الصور,قاعدة الثلث,قاعدة التثليث,خطوط الارشاد,قواعد تصوير,اساسيات التصوير الفوتوغرافي,فوتوغراف,photography tips,photography hacks,photography composition,landscape,landscape photography composition,landscape photography,photography,gloden hour,blue hour,golden ratio,rule of third

تكوين صور الطبيعة : اهم المعلومات عن التكوين الفوتوغرافي لصور الطبيعة.


هناك اعتقاد خاطئ بين عامة الناس إن تصوير الطبيعة يعد واحداً من اسهل محاور التصوير الفوتوغرافي , بل ان هنالك من يقول إن كنت في مكان ذو طبيعة جميلة فكل ما عليك هو القيام بكبسة زر للحصول على صورة رائعة !! , غير ان العارفين والمطلعين على فن الفوتوغراف يدركون تماما بأن محور تصوير الطبيعة هو واحد من اصعب محاور التصوير الفوتوغرافي.

حيث ان على المصور ان يتحمل تكاليف السفر وتكاليف معدات التصوير باهظة الثمن والتعامل مع الأحوال الجوية المختلفة التي تحدد ما إن كان المصور سيتمكن من الحصول على صورة جيدة او عليه ان يعود ادراجه و يأتي في يوم اخر, كل هذه الامور التي تمثل صعوبة للمصور يضاف اليها أمر مهم جدا للحصول على صورة ممتازة ألا وهو تكوين الصورة نفسها.

فحتى ان كنت في مكان ذو طبيعة خلابة وكانت الظروف الجوية ملائمة للتصوير فإن لم تكن على إحاطة بالقواعد لن تحصل على صورة فوتوغرافية محترمة , كل ما ستحصل عليه هو صورة عادية للمكان فقط.

فالصورة الفوتوغرافية الناجحة هي الصورة ذات التكوين الصحيح الذي يشمل العديد من الامور مثل تموضع و توزيع العناصر وفق قواعد التصوير الفوتوغرافي ( والتي يمكن ان تكسر في بعض الاحيان ) و توزيع الظل و الضوء الخ من النقاط التالي ذكرها, في هذا المقال سأقوم بذكر اهم الامور التي يحتاجها المصور للحصول على التكوين الجيد لصورته.

لكني سأبدء ببعض النصائح لاختيار التكوين الصحيح لصور الطبيعة.

نصائح لاختيار التكوين الصحيح  :-


1-      لا تتسرع خذ الوقت الكافي في الميدان لاستكشاف المكان استعمل الموبايل لالتقاط بعض الصور السريعة التي ستساعدك في اختيار المشهد والتكوين والزاوية الصحيحة بعد ذلك قم بجلب كامرتك وقم باختيار العدسة المناسبة لالتقاط الصورة.
2-      حاول ايجاد نقطة جذب اثناء تجولك في الميدان حاول ان تجد تكوين صخري مميز شجرة وحيدة حيوان زورق ... الخ, من الامور التي تجذب عين المشاهد للصورة.
3-      حاول ان تجد خطوط ارشاد لنقطة الاهتمام التي تريدها في الصورة من خلال استغلال المكونات الموجودة من حولك.
4-    الإضاءة كمصور طبيعة لضمان نجاح صورتك يجب ان تعرف كيف ان تتعامل مع الإضاءة الطبيعية, محور تصوير الطبيعة يختلف عن باقي محاور التصوير لعدة عوامل اهمها الإضاءة الطبيعية , في باقي المحاور يتحكم المصور في الضوء عن طريق مصادر الإضاءة الخاصة , ولذلك كمصور طبيعة فانت محدد بأوقات خاصة للتصوير وهي الساعة الزرقاء , الساعة الذهبية ,باقي اوقات اليوم في الجو الغائم , الليالي التي يغيب فيها القمر للتصوير الليلي ... الخ , ( للوصول لموضوع الساعة الذهبية و الساعة الزرقاء اضغط هنا )
5-      البساطة و التعقيد تكمن قوة بعض الصور في بساطتها و البعض الاخر في تعقيد تكوينها ولهذا عليك ان تراعي البساطة مرة و التعقيد مرة اخرى.
6-       اختيار الزاوية المناسبة من اهم عناصر تكوين الصورة, بعد اختيار التكوين والعناصر المراد تصويرها قم بتغيير الزاوية اكثر من مرة قم بالتقاط الصورة بالزاوية المنخفضة ,العالية او المستوية بعد اختيار الزاوية جرب تحريك الكادر الى اليمين او اليسار, بعد ان تحصل على التكوين المناسب الذي يخضع لا غلب قواعد التصوير والزاوية الصحيحة قم بالتقاط الصورة.

الأن لنتكلم عن اهم الامور او القواعد الاساسية في تكوين الصورة الفوتوغرافية.

الأمور الأساسية في تكوين اي صورة :-


1-      قاعدة الثلث : المعروفة والتي تنص على وضع العنصر المراد التركيز عليه في الصورة الفوتوغرافية في واحدة من نقاط القوة ال4 المتكونة من تقسيم الصورة لثلاث اجزاء عامودية وثلاث اجزاء افقية وان يكون ثلث الصورة للسماء وثلثين للأرض او بالعكس في صور الطبيعة ( اللاندسكيب ) و صور المدن ( الستي سكيب ).


2-     التوسيط : ذكرنا قبل قليل قوة قاعدة التثليث وفائدتها للصورة لكن يجب ان نتذكر ان التصوير فن والفن لا يلتزم بالقواعد دائما فكسر القاعدة في بعض الاحيان ينتج عنه صورة اقوى ويجب مراعاة التوازن بين جهتي الصورة اليمنى و اليسرى او القسمين الاعلى و الاسفل في التوسيط كما يمكن ايضا ان نطبق قاعدة التثليث مع توسيط عنصر الجذب.


3-       خطوط الارشاد : هي خطوط وهمية متكونة من عناصر الصورة نفسها تقوم بإرشاد عين المشاهد او توجيهها للعنصر المراد التركيز عليه في الصورة ( على المصور ان يستعمل مخيلته اثناء التصوير وان يستغل ما هو موجود في الكادر المراد تصويره لإيجاد هذه الخطوط  ) ولا يشترط ان تكون خطوط الارشاد مستقيمة فيمكن ان تكون مقوسة.

صور توضيحية للنقاط السابقة


في النهاية كمصور يجب ان تبذل جهد لاختيار التكوين الصحيح الذي لا يتطلب جهد من المشاهد للأستمتاع او التركيز في صورتك ..........
كان هذا كل مافي جعبتي عن هذا الموضوع , ارجو ان ينال المقال رضاكم , شاركوني مقترحاتكم في خانة التعليقات او بأرسال الرسائل للمدونة من خلال خانة اتصل بنا ... 
كل الصور المرفقة في المقال هي من تصويري الشخصي , لمشاهدة باقي اعمالي الفوتوغرافية اتشرف بزيارتكم لصفحاتي على مواقع التواصل الاجتماعي او على مواقع التصوير العالمية .... تحياتي ودمتم سالمين.

***********************


***********************

الوسوم:
التالي
رسالة أحدث
السابق
هذا هو أقدم مقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *