جاري تحميل ... المصور محمود الصواف

المصور محمود الصواف

مدونة خاصة بالمصور العراقي محمود الصواف مهتمة بعالم التصوير الفوتوغرافي

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

نصائح مهمة

تصوير المباني : 10 نصائح لتصوير المباني.


التصوير,التصوير الفوتوغرافي,تصوير,تعلم التصوير,تعلم التصوير الفوتوغرافي,دروس تصوير,فن التصوير الفوتوغرافي,اساسيات التصوير,التصوير الفوتوغرافي للمحترفين,التصوير الاحترافي,فن التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين,كورس تصوير,تعليم التصوير الفوتوغرافي,تعلم فن التصوير الفوتوغرافي,دروس التصوير,تعليم فن التصوير الفوتوغرافي,التصوير الفوتوغرافي بالهاتف,فن التصوير الفوتوغرافي الرقمي,تصوير احترافى,تعليم التصوير,حيل في التصوير,التصوير الفوتوغرافي,طرق التصوير,اسرار التصوير,التصوير الرقمي,قواعد التصوير,دروس التصوير,تكوين الصورة الفوتوغرافية,اسرار التكوين الفوتوغرافي,فوتوغراف,تصوير المدن,تصوير المباني,اساسيات التصوير الفوتوغرافي,فوتوغراف,التصوير المعماري,تصوير,التصوير الفوتوغرافي,التصوير,تصوير معماري,تعلم التصوير,معماري,فوتوشوب,دروس تصوير,معمار,التصوير العقاري,تصميم,تعلم التصوير المعماري,الفوتوغرافي,تعلم التصوير للمعماريين,تصوير المباني,التصوير,تصوير,التصوير الفوتوغرافي,الفوتوغرافي,كاميرا,نصائح,تعلم التصوير,فن التصوير الفوتوغرافي,كاميرات,تصوير فوتوغرافي,فوتوغرافي,التصوير الاحترافي,احتراف التصوير,نصائح للتصوير الاحترافي,تعلم التصوير الفوتوغرافي,تعليم,كيف تصبح مصور محترف,أشياء مفيدة,architectural photography,photography,architecture photography,architecture,architectural,photographer,real estate photography,architectural photographer,digital photography,photography tips,photography tutorial,architechtural photography,architectural photography tips,urban photography,dslr for architectural photography,hdr photography,product photography,architectural photography equipment,street photography,architectural photograper

تصوير المباني : 10 نصائح لتصوير المباني.



تتميز العديد من الدول و المدن بالمباني المعمارية الرائعة التي تعكس ثقافة و تطور هذه الدول , قد تكون هذه المباني اثرية مضى على انشائها الاف او مئات السنين كالاهرامات المصرية او حصن الاخيضر في العراق بالاضافة لدور العبادة من جوامع و كنائس و كاتدرائيات الى اخره , او تكون مباني حديثة كناطحات السحاب و المتاحف و غيرها من صروح فن العمارة الحديث.

من ناحية التصوير الفوتوغرافي فتقع على عاتق المصور مهمة نقل جمالية هذه الصروح العمرانية بما يتناسب مع جماليتها و تاريخها , و لهذا سنناقش في هذا المقال اهم 10 نقاط للوصول لصورة احترافية تعطي هذه التحف المعامرية حقها عند نقلها لباقي العالم عن طريق العين الثالثة للمصور الفوتوغرافي.

1- البحث المسبق عن تاريخ و سبب انشاء المبنى.


تعد قراءة تاريخ وسياق الموقع المعماري قبل الزيارة مصدرًا لا غنى عنه سيساعدك بلا شك على تركيز صورك الفوتوغرافية على قصة أو فكرة ذات صلة تلتقط جوهر المبنى.

2- اقضي وقتنا لاستكشاف تفاصيل البناية حتى تقرر ما هو الجزء المهم الذي تريد تصويره او الزاوية التي تصور من خلالها كل المبنى شاملا التفاصيل.


على الرغم من أن التصوير باستخدام عدسة واسعة الزاوية هو أذكى ما تفعله عندما يتعلق الأمر بالتصوير المعماري ، إلا أن المباني تحتوي على مئات من التفاصيل الصغيرة المعقدة التي تضيع عند تصوير واجهة أو غرفة بأكملها في إطار واحد. استكشاف التفاصيل عن قرب يمكن أن يكشف عن شيء جديد حول تاريخ المبنى أو بنائه , ولهذا اصرف بعض الوقت في الاستكشاف قبل التصوير.


3- الاستثمار في معدات التصوير المناسبة.


معداتك الفوتوغرافية من اساسيات نجاح الصورة , فليست الفكرة ان المبنى جميل ساقوم بتصويره بسرعة و اكمل مشواري ! , استخدم العدسات ذات الزاوية الواسعة , و لا تنسى اهمية الحامل الثلاثي في التصوير بكل الاوقات , كذلك استخدام الطائرات الخاصة بالتصوير يتيح للمشاهد النظر للصروح المعمارية بزاوية مختلفة عن طريق صورتك.

4- قم بزيارة الموقع عدة مرات.


العودة لنفس المكان مرارا و تكرارا ستتيح لك مشاهدة المبنى من مناظير متعددة تتيح لك الخروج بصورة مغايرة عن الصور الملتقطة لنفس المكان.

5- قم بالتصوير في ظروف جوية و اوقات مختلفة.


لنقل جمالية هذه التحف المعمارية فمن الضروري للمصور ان يزامن تناسب جمالها مع جمال الجو او الوقت , فمن الافضل ان يلتزم المصور بالاوقات المفضلة للتصوير كما هو الحال في محور تصوير الطبيعة من حيث الساعة الزرقاء و الساعة الذهبية للوصول للموضوع الخاص ( اضغط هنا, او ان يستغل الظروف الجوية كالغيوم او العواصف الرعدية الخفيفة لنقل صورة جملية شاملة عن البناية وما يحيط بها.

6-اعطاء اولوية للأضائة الجيدة.


بغض النظر عن وقت التقاط الصور ، يجب أن تكون الإضاءة الجيدة دائمًا أولوية , تساعد الإضاءة المعمارية الرائعة و تلعب دورًا كبيرًا في تشكيل فهم المشاهد لما هو مهم في الصرح المعماري الظاهر في الصورة.


7- ابحث عن الزاوية الفريدة لألتقاط صورتك.


إن اللعب بمنظور الصورة ليس مجرد شيء مسل ، بل هو من الامور المهمة في صلب التصوير الفوتوغرافي , فعلى المصور ان يستغرق بعض الوقت للعثور على زاوية مختلفة يمكن من خلالها للتصوير كشف شكل تم تجاهله أو تجريد تفاصيل مبنى قد يؤدي إلى مستوى آخر من الجمال و التقدير لشكله.

8- لا تخف من تضمين الاشخاص في صورتك ( فهذه المباني الرائعة لم تكن لتكون موجودة لولا الناس الذين شيدوها ).


على العكس من ماكان معروف سابقا بضرورة خلو الصور المعمارية من اي تواجد بشري فقد اختار العديد من المصورين المعماريين المحترفين كسر هذا النمط , و تضمين الاشخاص في صورهم من منطلق ان هذه المباني ماكانت لتتواجد لولا من شيدها , و من ناحية اخرى فأن وجود اشخاص في الصورة يظهر للمشاهد طبيعة الحياة و الثقافة في تلك الدول , بكل الاحوال فان المصور حر بان يظيف الاشخاص في صوره المعمارية او ان يقوم بحذفهم للضرورة الفوتوغرافية هذه النقطة مجرد نصيحة وليست قاعدة.


9- المعالجة الفوتوغرافية من اهم النقاط المساعدة للحصول على صورة متكاملة فلا تهملها.


لا يخفى على اي مصور ضرورة المعالجة الفوتوغرافية , فعندما تقوم بالتصور بصيغة RAW فانك تعطي ايعاز للكامرة بالتقاط المشهد فقط من دون اي معالجة لونية او تباين الخ , فلهذا اتقانك لتقنيات المعالجة الصحيحة في هذا المحور ستكون نتيجته صورة متكاملة فكما ركزت النقاط السابقة على الزاوية و التفاصيل و الاوقات فان كل هذه النقاط تعتبر ناقصة من دون المعالجة الصحيحة.


10- الاسود و الابيض.


ذكرنا في النقطة السابقة اهمية المعالجة للخروج بصورة احترافية متكاملة , لكن يبقى خيار المعالجة بالاسود و الابيض من اهم خيارات المعالجة المطروحة , فهو يعطي مشهد مهيب ودرامي للصروح المعمارية عكس ما اعتاد الناس مشاهدته في الحياة اليومية.

لمشاهدة بعض الصور الاحترافية الخاصة بهذا المحور ( اضغط هنا ).

نصل هنا لنهاية المقال اعزائي , ارجو ان ينال رضاكم , شاركوني مقترحاتكم في خانة التعليقات او بأرسال الرسائل للمدونة من خلال خانة اتصل بنا .... تحياتي.

***********************


***********************

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *