جاري تحميل ... المصور محمود الصواف

المصور محمود الصواف

مدونة خاصة بالمصور العراقي محمود الصواف مهتمة بعالم التصوير الفوتوغرافي

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الشروحات

عدسات : خصائص العدسات الفوتوغرافية التي يجب عليك فهمها قبل شراء اي عدسة.


كاميرا,كاميرات,فوتوغراف,عدسات,تصوير فوتوغرافي,فوتوغرافي,مصور فوتوغرافي,انواع العدسات,تصوير فوتوغرافي بالهاتف,كورس تصوير فوتوغرافى,تصوير فوتوغرافي جوال,عدسات كاميرات,افضل كاميرا تصوير فوتوغرافي,كيف تصبح مصور فوتوغرافي,العدسات,مصور فوتغرافي,مصور فوتوجرافي,عدسات مقلوبة,أفضل عدسات الكاميرات,دروس تصوير فوتوغرافي للمبتدئين,شرح العدسات,ماذا تعني الارقام على العدسات,الفوتوغرافي,الفوتوغرافي\,\الفوتوغرافي\,التصوير الفوتوغرافي,التصوير الفوتوغرافى,فلاتر التصوير الفوتوغرافي,فن التصوير الفوتوغرافي,تعلم التصوير الفوتوغرافي,التصوير,التصوير الفوتوغرافي,تصوير,تعلم التصوير,تعلم التصوير الفوتوغرافي,دروس تصوير,فن التصوير الفوتوغرافي,اساسيات التصوير,التصوير الفوتوغرافي للمحترفين,التصوير الاحترافي,فن التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين,كورس تصوير,تعليم التصوير الفوتوغرافي,تعلم فن التصوير الفوتوغرافي,دروس التصوير,تعليم فن التصوير الفوتوغرافي,التصوير الفوتوغرافي بالهاتف,فن التصوير الفوتوغرافي الرقمي,تصوير احترافى,تعليم التصوير,حيل في التصوير,photography,photography tutorial,beginner photography,photography for beginners,photography lenses,camera lens




عدسات : خصائص العدسات الفوتوغرافية التي يجب عليك فهمها قبل شراء اي عدسة.


تكلمنا في المقال السابق عن جميع انواع العدسات و قمنا بتوضيح الاغراض التصويرية التي خصصت لها العدسات , هذا المقال هو الجزء الثاني من المقال السابق و الذي سنتكلم فيه عن الخصائص التي يجب على المصور معرفتها قبل ان يقوم بعملية الشراء.

1- البعد البؤري.



العامل الاكثر اهمية في اي عدسة هو البعد البؤري للعدسة , يحدد مقدار البعد البؤري نوع العدسة , الموضوعات التي ستصلح العدسة لتصويرها , جدير بالذكر ان اغلب العدسات حسب انواعها تكون ذات ابعاد بؤرية متعددة تبدء برقم و تنتهي برقم فعلى سبيل المثال العدسة ذات البعد البؤري 24-105 يكون مدى الابعاد البؤرية فيها كل الارقام مابين 24 و 105 وهكذا لباقي العدسات حيث تحدد الارقام المذكروة على كل عدسة مدى الابعاد البؤرية التي تتضمنها هذه العدسة يستثنى من ذلك العدسات القياسية او ما تعرف بعدسات البرايم حيث تكون ببعد بؤري واحد فقط ك 20ملم , 35ملم , 50ملم , 85ملم , 100ملم الى اخره كذلك فان اغلب عدسات عين السمكة ( الفش اي ) تكون ببعد بؤري واحد ك 10ملم , 12ملم , 14ملم الخ , تتراوح الابعاد البؤرية من بضعة ملليمترات فقط الى اكثر من متر.

2- معامل القطع.


يتم تحديد قيمة البعد البؤري للعدسات بالاستناد لحجم المستشعر في الكاميرات ذات الاطار الكامل ( يستثنى من هذه القاعدة بعض العدسات المصممة فقط للكاميرات ذات الاطار المقطوع ) , من هذا ينتج اختلاف في الابعاد البؤرية للعدسة نفسها عند استخدامها مع كامرات مقطوعة الاطار حيث ان الجزء الخلفي من العدسة و الذي يكون موجها نحو المستشعر سيكون اكبر حجما من المستشعر نفسه مما يودي الى قص في اطراف الصورة ( يعني يتم تكبير الصورة ).

لنفهم هذه النقطة نأخذ المثال التالي:

عند ربط العدسة القياسية 50 ملم على كاميرا ذات اطار كامل فان الجزء الخلفي للعدسة يكون متوافقا مع حجم المستشعر وعليه فان اطراف الصورة لن تستقطع حيث سيكون البعد البؤري للصورة 50ملم بالضبط 

اما اذا تم ربط نفس العدسة المذكورة على كاميرا مقطوعة الاطار فسيحصل التالي:
لنفرض اننا نستخدم كاميرا من نوع كانون مقطوعة الاطار فان معامل القطع لشركة كانون هو 1.6 وعليه نقوم بضرب قيمة البعد البؤري للعدسة في مقدار معامل القطع 
50*1.6=80ملم , اذن فالصورة الملتقطة بعدسة 50ملم مع كاميرا مقطوعة الاطار ستكون ذات بعد بؤري 80ملم ( لن تجد هذا الرقم في اعدادت الصورة عند عرضها على الكومبيوتر , سوف تجد ان البعد البؤري 50ملم وذلك لان الجزء الالكتروني من العدسة الذي سيرتبط مع الكاميرا سيعرف البعد البؤري للعدسة على انه 50ملم اي رقم العدسة الحقيقي متجاهلا عامل القطع ).

و هذا هو الحال لكل العدسات ( ماعدا العدسات المصممة للاطار المقطوع ) , فالعدسة ذات البعد البؤري 100ملم من كانون ستكون قيمتها 160ملم على الكاميرات ذات الاطار المقطوع وهكذا.

على عكس هذه الحالة عند ربط عدسة مصممة للاطار المقطوع على كاميرا ذات اطار كامل فاننا سنحصل على حواف سؤداء في الصورة كما في كاميرات نيكون وذلك لان الجزء الخلفي من العدسة يكون اصغر من حجم المستشعر.

3- فتحة العدسة.


تحدد فتحة العدسة مقدار الضوء الذي تتيحه. في أغلب الأحيان ، تكون العدسات التي تحتوي على مقدار فتحة عدسة كبير ( والذي يرمز له برقم صغير ) هي الافضل ، حيث تتيح لك التقاط صور في الداخل وفي حالات أخرى بضوء طبيعي ضئيل أو معدوم.

كلما كبرت قيمة الرقم قل حجم فتحة العدسة و كلما قلت قيمة الرقم كبر حجم فتحة العدسة ( تناسب عكسي ).
ففتحة 2 اكبر بكثير من فتحة 11

تتيح لك الفتحة الواسعة أيضًا استخدام سرعة الغالق بشكل أسرع ، وهو أمر مهم عند تصوير الموضوعات سريعة الحركة أو عند حمل الكاميرا باليد.

الجانب السلبي لوجود فتحة واسعة هو التكلفة - العدسات ذات الفتحات الأوسع يمكن أن تكلف أكثر بكثير من العدسة العادية. وينطبق هذا بشكل خاص على العدسات التلي فتوتو و عدسات الماكرو القياسية ، حيث يمكن للفتحة الإضافية للفتحة مضاعفة سعر العدسة بسهولة.

للوصول لموضوع الشرح الكامل لمثلث التعريض ( اضغط هنا ).

4- نظام التركيز.

تحتوي معظم عدسات الكاميرا الحديثة على آلية ضبط تلقائي للتركيز في الصورة مضمّنة بالعدسة , هناك بعض العدسات التي تستخدم نظام التركيز اليدوي و تكون اقل سعرا من العدسات ذات النظام الاوتوماتيكي ، لذلك تأكد من ذلك قبل الشراء.

5-معالج الاهتزاز.

تحتوي العدسات الغالية نوعا ما على ميزة مهمة جدا تعد اضافة رائعة لجودة زجاجية العدسة و مقدار فتحة العدسة الخ , الا وهي معالج الاهتزاز حيث تحتوي هذه العدسات على نظام يساعد على تقليل الاهتزاز مما يعطي صورا حادة عالية الجودة , يجدر بالذكر انه يجب عليك عزيزي المصور ان تقوم بطفاء عمل معالج الاهتزاز اذا كنت تصور باستخدام الحامل الثلاثي , حيث ان وظيفة هذا الجهاز هي البحث عن الاهتزازات و الغائها اذا كنت تحمل الكاميرا بيدك لكن عند وضع الكاميرا على الحامل الثلاثي سيتسبب عمله في توليد بعض الاهتزازات الطفيفة بسبب عمله و التي ممكن ان تؤثر سلبا على جودة صورتك , يزيد وجود معالج الاهتزاز من سعر العدسة.
جدير بالذكر أن أغلب الكاميرات الحديثة من نوع الميرورليس تحتوي على معالج اهتزاز داخل جسم الكاميرا.

6- الحجم و الوزن.

يجب عليك اختيار العدسات الخاصة بك استنادًا إلى الموضوعات و محاور التصوير التي تنوي تصويرها بدلاً من أختيار حجم ووزن العدسة ، ولكن هذا الأمر يعتبر مهما نوعا ما.

العامل الأكثر أهمية هو البعد البؤري للعدسة - العدسات ذات الابعاد البؤرية الكبيرة تكون أكبر وأثقل من غيرها , تلعب فتحة العدسة أيضًا دورًا صغيرًا في وزن العدسة , مع فتحة أوسع تتطلب بنية داخلية أكثر تعقيدًا وأثقل , أي ميزات إضافية مثل التركيز التلقائي أو مانع الاهتزاز ستؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن عمومًا , خاصة بالنسبة للعدسات الأطول.

إذا كنت تنوي التصوير باليد ، فستكون العدسات الأخف أفضل , حيث سيكون من الأسهل التنقل ولن تتألم ذراعيك عند استخدامها لفترات طويلة , العدسات الأثقل ضرورية في بعض الأحيان , ويجب عليك دعمها بشكل صحيح باستخدام الحامل الثلاثي.

يمكن أن يكون حجم عدسة الكاميرا مهمًا إذا كنت بحاجة إلى حملها في حقيبة سفر أو حزمها لتقلع على متن طائرة , حيث المساحة محدودة , لهذه الأغراض تصنع بعض الشركات المصنعة عدسات أخف وزنا وأكثر إحكاما من نظيراتها , ولكن هذا سيزيد التكلفة.



هنا نصل اعزائي لنهاية المقال عن خصائص العدسات , ارجو أن ينال هذا المقال و سابقه رضاكم و استحسانكم شاركوني مقترحاتكم في خانة التعليقات او بأرسال الرسائل للمدونة من خلال خانة اتصل بنا ... تحياتي




***********************


***********************

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *