جاري تحميل ... المصور محمود الصواف

المصور محمود الصواف

مدونة خاصة بالمصور العراقي محمود الصواف مهتمة بعالم التصوير الفوتوغرافي

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

نصائح مهمة

التصوير بالهاتف : 10 نصائح للتصوير بكاميرا الهاتف المحمول.


موبايل,الهاتف المحمول,الهاتف الجوال,الهاتف النقال,التصوير الفوتوغرافي,تصوير,كامرة,كاميرا,كاميرات,تصوير,دروس تصوير,اساسيات تصوير,قواعد تصوير,


التصوير بالهاتف : 10 نصائح للتصوير بكاميرا الهاتف المحمول.


هل تريد التقاط صور مذهلة باستخدام هاتفك المحمول؟ قد يضن اغلب الناس أن الصور الرائعة تحتاج لكاميرات احترافية ولكن مع التطور الملحوظ في كاميرات الهواتف المحمولة اصبح بالأمكان التقاط صور رائعة بواسطة الموبايل , مع بعض الحيل البسيطة , ستكون قادرًا على التقاط الصور التي لم تخطر على بالك من قبل! تابع القراءة لاكتشاف أهم 10 نقاط للتصوير الفوتوغرافي باستخدام الهاتف المحمول والتي ستحسن صورك بشكل كبير.

1- قم بتنظيف عدسة كاميرا جوالك قبل التقاط الصورة.


يقضي هاتفك المحمول الكثير من الوقت بين يديك , وكذلك حقيبتك أو جيبك , و يؤدي ذلك الى تغطية عدسات الكاميرا بالأوساخ والأتربة وبصمات الأصابع.
ستترك العدسة المتسخة اللطخات أو الضبابية أو نقاط الغبار على صورك , لذلك إليك أول نصائح التصوير الفوتوغرافي للجوال:

إذا كنت تريد صورًا واضحة وحادة , فقم بتنظيف عدسات كاميرا هاتفك المحمول!
استخدم قطعة قماش ناعمة (أو حتى قميصك) لمسح العدسة برفق.

إذا كنت تلتقط الصور على الشاطئ أو في ظروف متربة , فقم بنفخ العدسة أولاً ثم قم بتنظيفها قبل التقاط الصور , سيؤدي ذلك إلى إزالة أي رمل أو غبار على العدسة.

2- أضبط تركيز الصورة على الهدف المراد تصويره لضمان الحدة في صورك.


حتى لو كانت عدساتك نظيفة تمامًا , ففي بعض الأحيان لا تبدو صورك حادة , ذلك لأن وضع التركيز التلقائي للكاميرا لا يركز دائمًا على الهدف الذي تريد تصويره.
لتضمن أن يكون الهدف المراد تصويره حادا دائما في جميع صورك , قم بضبط نقطة التركيز بصورة يدوية , قم بضبط تكوين صورتك ثم اضغط باصبعك على الهدف المراد وضع التركيز عليه , سيظهر مربع أصفر او أبيض حسب نوع هاتفك المحمول للإشارة إلى نقطة التركيز , بعدها قم بالضغط على زر الألتقاط.

يعد تحديد التركيز أحد أفضل النصائح للتصوير الفوتوغرافي المحمول التي يمكنك تعلمها , من السهل جدًا ضبط التركيز , ويؤدي ذلك للحصول على صور حادة بشكل جميل ستذهل المشاهد!.

3- قم بضبط مدة التعريض الضوئي للحصول على السطوع المطلوب.


هل غالبًا ما تظهر صورك ساطعة (عالية الأضائة) أو مظلمة جدًا؟ , يجب أن تتخلص من هذه الحالة بضبط مدة التعريض الضوئي في صورك للحصول على المستوى المثالي من السطوع.

يمكنك ببساطة ضبط التعريض (السطوع) قبل التقاط صورة ,  ابدأ اولا بالنقر على الشاشة لتحديد الهدف المراد تصويره ضمن نقطة التركيز , كما ذكرنا في النقطة السابقة , عند النقر ستقوم بضبط التركيز و سيظهر في نفس الوقت منزلق لضبط الاضائة , يختلف اتجاه المنزلق من هاتف لأخر فعلى سبيل المثال في هاتف ايفون سيكون اتجاه المنزلق اعلى و اسفل فعند السحب لأعلى ستزيد سطوع الصورة و عند السحب لأسفل سيقل السطوع , فلكي تضمن الحصول على السطوع المطلوب في صورتك قم بضبطه عن طريق هذا المنزلق , حاول التأكد من أن التعريض صحيح على الأجزاء الأكثر أهمية في الصورة , ثم أضغط على زر الألتقاط.


قد ترغب في بعض الأحيان في زيادة مدة التعريض عن الحد المطلوب أو التقليل منها في صورتك , هذا يعتمد على المشهد المراد تصويره ,على سبيل المثال ، ستحتاج إلى تقليل التعريض لإنشاء صورة ظلية حيث يظهر موضوعك باللون الأسود تمامًا كما في صور الاشخاص اثناء الغروب.

أو قد ترغب في زيادة التعريض لإنشاء صورة بلون أبيض ناصع في التكوينات التي يغلب فيها اللون الابيض.


4-أستخدم وضع التصوير بالمجال الدايناميكي العالي ( HDR Mode ) للحصول على صور مضائة بشكل مميز مع تفاصيل مذهلة.


قد يكون التقاط صور للمشاهد عالية التباين مشكلة عندما يتعلق الأمر بالتعريض الضوئي , يحتوي المشهد شديد التباين على مناطق مظلمة ومشرقة - مثل المناظر الطبيعية ذات السماء المشرقة والأرض المظلمة.

عندما تلتقط صورة ، تكافح الكاميرا لالتقاط التفاصيل في كل من الظلال (المناطق الداكنة) والضوء (المساحات الساطعة).

ستنتهي هذه الحالة عادة بإحدى مشكلتين:

إما أن يتم تمييز المناطق الساطعة بشكل صحيح ، لكن الظلال ستظهر داكنة للغاية. أو سوف يتم كشف الظلال بشكل صحيح ، لكن المناطق الساطعة ستكون اكثر سطوعا.
لكي تتخلص من هذه المشكلة عند تصوير المناظر الطبيعة قم بأختيار وضع المجال الدايناميكي العالي HDR في كامرة هاتفك المحمول.

5- لتصوير الأشخاص بشكل جميل قم بأتخيار وضع تصوير البورتريه

 ( Portrait Mode ).


هل ترغب بتصوير الأشخاص و الوجوه بشكل احترافي مع مظهر جميل و خلفية ضبابية , قد تعتقد أن هذا مستحيل بأستخدام الهاتف المحمول ,لكنك في الحقيقة لا تحتاج إلى كاميرا DSLR احترافية لألتقاط صور احترافية للأشخاص.

ستحصل على نتائج مقاربة لنتائج الكاميرات الاحترافية بأستخدام وضع تصوير البورتريه Portrait Mode في كاميرا هاتفك المحمول و المتوفر في معظم كامرات الهواتف المحمولة الحديثة , حيث يتيح هذا الوضع خاصية الخلفية الضبابية التي تعمل على تركيز الحدة على الهدف المراد تصويره مع عزل الخلفية بشكل ضبابي جميل.

6- حافظ على ثبات الكاميرا أثناء التصوير لتجنب الأهتزاز.


أن كانت صورك مهتزة فهذا بسبب عدم تثبيتك للكاميرا اثناء التصوير بشكل صحيح , حيث يحصل الأهتزاز في الصور حتى لو تحركت الكاميرا بشكل بسيط جدا اثناء التصوير , لذلك قم بحمل و تثبيت كاميرتك بشكل جيد لتجنب هذا الأمر.

سيكون الوضع اسهل أن كانت كاميرة هاتفك الجوال تحتوي على خاصية التصوير بشكل يدوي , فبالتحكم بمثلث التعريض ستتمكن من تجنب الاهتزاز عن طريق رفع مقدار حساسية الضوء و زيادة سرعة الغالق و تغيير مقدار فتحة العدسة , زيادة سرعة الغالق تعطي امكانية تجميد الصور و لكن يجب أن تكون الزيادة في سرعة الغالق متناسبة مع باقي عناصر مثلث التعريض.

7-أستخدم قاعدة التثليث في تكوين صورتك.


تساعدك هذه القاعدة على التقاط صور جذابة باستخدام إحدى أكثر قواعد التكوين فعالية.

إذا كنت ترغب في التقاط الصور التي تسيطر على عين المشاهد ، فإن قاعدة الأثلاث هي سر التكوين الذي تحتاجه للاستفادة منه!
لاستخدام قاعدة الأثلاث , تخيل أربعة أسطر , اثنين عموديان و اثنين افقيان تتقاطع هذه الاسطر لإنشاء تسعة مربعات متساوية.
ثم قم بوضع العنصر الاهم في الصورة و الذي يريد المصور ان يوجه عين المشاهد اليه في واحدة من نقاط التقاطع الاربعة الناتجة من التقاء الاسطر السابق ذكرها كما هو موضح في الصورة التالية.

قم بتفعيل خاصية camera grid من ضبط اعدادات الكاميرا للحصول على الشبكة التي تقسم صورتك للمستطيلات ال9 التي ذكرناها.

8- قم بالتقاط الصور من زواية غريبة للحصول على نتائج مختلفة.


كما ذكرنا في موضوع أهم 10 نقاط لتصوير المدن ( للوصول للموضوع اضغط هنا )  , فأن التصوير من الزاوية المنخفضة ( زاوية عين النملة )  او التصوير العمودي من الاعلى يعطي نتائج فريدة و مميزة , كذلك هو الحال عند التصوير بالهاتف الجوال فالبحث عن الزوايا الغريبة سيساعدك في الحصول على صور جاذبة للنظر. 

9- حافظ على بساطة تكوين صورك في بعض الاحيان.


أفضل الصور غالبا تكون الصور البسيطة , فالصور التي تحتوي الكثير من العناصر ستربك المشاهد حيث لا يجود عنصر محدد ضمن التركيز , لذلك حافظ دائما على بساطة تكوين صورك.

10- أستخدم تطبيقات المعالجة.


كما أذكر دائما فأن المعالجة الفوتوغرافية هي من أهم مقومات نجاح الصور الفوتوغرافية , فأن كنت تلتقط صورك بأستخدام كامرة احترافية او شبه احترافية او بالهاتف المحمول , فيجب أن تهتم بمعالجة صورك الفوتوغرافية لضمان نجاحها , يمكنك ذلك بأستخدام التطبيقات الخاصة بمعالجة الصور الفوتوغرافية و التي سنذكرها في المقال القادم ان شاء الله.


كانت هذه اهم 10 نقاط للتصوير بكاميرا الهاتف المحمول , ارجو ان ينال المقال رضاكم , شاركوني مقترحاتكم في خانة التعليقات او بأرسال الرسائل للمدونة من خلال خانة اتصل بنا ... تحياتي 


***********************


***********************

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *