جاري تحميل ... المصور محمود الصواف

المصور محمود الصواف

مدونة خاصة بالمصور العراقي محمود الصواف مهتمة بعالم التصوير الفوتوغرافي

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

نصائح مهمة

تصوير المدن : 10 نصائح لتصوير المدن.

التصوير الفوتوغرافي,طرق التصوير,اسرار التصوير,التصوير الرقمي,قواعد التصوير,دروس التصوير,تكوين الصورة الفوتوغرافية,اسرار التكوين الفوتوغرافي,تصوير المدن,تصوير المباني,اساسيات التصوير الفوتوغرافي,فوتوغراف,,سوني,كانون,نيكون,كاميرات,كاميرا


تصوير المدن : 10 نصائح لتصوير المدن.


عدم وجود المناظر الطبيعة الخلابة لا يعني ابدا ان المدن تفتقر الى الجمال و لا يعني عدم امكانية الخروج بصور ساحرة منها , هناك الكثير من التفاصيل المميزة التي تنتظر من يستكشفها و ينقلها لباقي العالم عن طريق فنه , و لمصورين الطبيعة الحظ الاوفر في اكتشاف و تصوير جمال المدن فبكل سهولة يستطيع مصور الطبيعة ان يستكف هذه التفاصيل عن طريق خبرته في تصوير المناظر الطبيعة , في هذا المقال اعزائي سنتكلم عن اهم 10 نقاط في تصوير المدن و التي ستساعدنا على الخروج بصور غاية في الجمال.

1- اختيار التوقيت المناسب.

عامل التوقيت يعتبر من اهم العوامل في نجاح صور المدن , فكما هو الحال في تصوير الطبيعة و الذي ناقشناه سابقا و ما ذكرنا عن اهمية الساعة الزرقاء و الساعة الذهبية ( للوصول للموضوع اضغط هنا ) , فان اختيار الوقت المناسب يعتبر من اساسيات نجاح صور المدن , من اهم الاوقات في تصوير المدن هي :

الصباح الباكر

حيث يعد الصباح الباكر وقتًا رائعًا لتصوير مدينتك في وقت لا يراه سوى القليل من الناس. يعني الصباح الباكر أيضًا أن عددًا أقل من الناس سيغادرون , وستحصل عزيزي المصور على شوارع خالية إلى حد كبير. إذا كان يومًا صافيا , فستكون الساعة الذهبية في الصباح الباكر وقتًا رائعًا لتصوير المناطق الخلابة في المدينة , حيث يغطي الضوء ذهبي الجميل كامل المدينة مما يؤدي للحصول على صور رائعة. 

قبل الغسق

بدلاً من الصباح الباكر ، يمكن أن يكون وقت متأخر من المساء وقتًا رائعًا لالتقاط المناظر الطبيعية الحضرية , خلال هذا الوقت من اليوم , سوف تظهر الشمس منخفضة في السماء , مما يعني الألوان الجميلة المشبعة , اما إذا كنت محظوظا و كانت هناك عاصفة تتدفق , فكل العواصف بعد الظهر يمكن أن تؤدي إلى بعض التكوينات السحابية المثيرة , ويمكن أن تضيف بعض الإثارة والدراما إلى صور مناظر المدينة.

بعد الظلام

أخيرًا ، في الليل ، تضيء المدينة بالأنوار الجميلة - مما يجعلها وقتًا مثاليًا لالتقاط مسارات الضوء أو المباني المتوهجة , استفد من هذا الوقت , واستخدمه لإنشاء بعض الصور الفريدة والمذهلة.

2- أبحث عن خطوط الارشاد.

ذكرنا في موضوع تكوين صورة الطبيعة نقطة خطوط الارشاد و اهميتها ( للوصول للموضوع اضغط هنا ) , وكما هو الحال بالنسبة للتوقيت و اهميته كذلك هو الحال بالنسبة لخطوط الارشاد , وعادة ماتكون مهمة ايجاد خطوط الارشاد في المدن اسهل منها في الطبيعة , فالشوارع , سكك القطار , ترتيب المباني كلها ممكن ان تخدم المصور لتكوين خطوط الارشاد في صورته.

اما عن اهمية خطوط الارشاد فلها فائدة عظيمة في التحكم بعين المشاهد و توجيهها نحو الهدف الموجود في الصورة , بالاضافة الى ذلك تفيد خطوط الارشاد في اضفاء احساس العمق في الصورة الفوتوغرافية والذي يعتبر من عوامل نجاح صور المدن و الطبيعة على حد سواء.

3-أبحث عن الماء.

للحصول على صور مميزة حاول دائما ان ترفق الانعكاسات على الماء في صورك , خصوصا بعد الايام الماطرة ستجد برك المياه الصغيرة في الشوارع او على الارصفة و التي ستعكس انوار و اشكال البنايات الجميلة , تقع بعض المدن على الانهار او على البحيرات او داخل الماء كما في مدينة البندقية.

4- أبحث عن التفاصيل.

يعد الاهتمام بالتفاصيل أمرًا مهمًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتصوير مناظر المدينة , ولكن الشيء الرائع في المدن هو أنها لا تفتقر أبدًا إلى التفاصيل , حاول ان تضمن العناصر المثيرة للاهتمام في صورك , و قم بتأطير اللقطات الخاصة بك باضافة لمستك دون أن تطغى على التكوين.

5- قم بتضمين أشخاص في بعض صورك.

لا تخف من ادراج الاشخاص في صورك , يمكن أن يساعد التقاط الحشود أو دمج المارة على إضافة التفاصيل وحتى نقطة محورية لصورك , يمكنك أيضًا التصوير بسرعة غالق بطيئة لالتقاط الحشد المتحرك ولخلق شعور بالحركة , إذا كنت ترغب في التقاط لقطات بدون حشود ، فاستخدم سرعة غالق بطيئة جدًا لطمسها وإزالتها تمامًا من صورك.

6- استخدم المعدات المناسبة.

للحصول على صور حادة خالية من الاهتزاز , و لغرض التقاط اكثر من تعريض ضوئي لنفس المشهد , لاتهمل استخدام الحامل الثلاثي خصوصا في الليل , فانك بلا شك ستحتاج لسطح ثابت لاستقرار كامرتك , صحيح ان بعض المدن تتخذ اجرائات صارمة و تمنع استخدام الحامل الثلاثي في بعض المناطق العامة فحاول ان تجد حلا للتعويض عن الحامل الثلاثي , اما عندما نتكلم عن العدسات المناسبة لتصوير المدن فلا شك بان العدسة ذات الزاوية الواسعة هي الاختيار الامثل , تعد الابعاد البؤرية بين 12 و 35 ملم مثالية لغرض التقاط صور المدن , فبالاضافة للزاوية الواسعة تعطي العدسة ذات الزاوية الواسعة احساس بالعمق و خلق شعور بالمسافة بين المقدمة والخلفية بالنسبة للمشاهد.

7- كن مرتفعا ( صور بمنظور عين الطير).

دعنا نواجه الأمر ، فهناك الكثير مما يمكن رؤيته في المدينة - وأفضل مكان لرؤيتها هو في كثير من الأحيان عن بعد. لعرض المدينة بكل جمالها ، ستحتاج إلى العثور على وجهة نظر توفر لك أفضل المناظر. ستحتاج إلى إجراء بحث في وقت مبكر لمعرفة المباني التي ستسمح لك بالوصول إلى الطوابق العليا ، ومن ثم تأكد من الاستفادة من هذه الفرصة لالتقاط منظر عين الطير للمدينة. قد ترغب أيضًا في البحث عن نقطة بعيدة توفر مناظر رائعة لأفق المدينة. تتميز الأفق بالألوان بشكل خاص في الليل عندما تتعرض المدينة لتوهج جميل - وهو شيء يمكنك التقاطه باستخدام حامل ثلاثي الأرجل وسرعة غالق بطيئة.

8- كن منخفضا , انظر للاعلى ( صور بزاوية عين النملة).

كما ذكرنا اهمية الارتفاع في النقطة السابقة , فللانخفاض ميزة معاكسة , تعطي الصور الملتقطة بزاوية عين النملة الشعور بعظمة الحجم خصوصا للمباني الشاهقة كناطحات السحاب , فبدون شك ان التصوير من هذه الزاوية باستخدام عدسة واسعة سينتج لك صور رائعة.

9- استفد من قواعد التكوين و صور بسرعة غالق بطيئة.

كما هو معروف بالنسبة لتصوير الطبيعة وكما ذكرنا في موضوع تكوين صورة الطبيعة ( للوصول للموضوع اضغط هنا ) , قم بالاستفادة من قواعد التكوين كقاعدة التثليث و التوسيط و ايضا قم بكسرها و لا ننسى اهمية النسبة الذهبية في التصوير الفوتوغرافي ( للوصول لموضوع النسبة الذهبية اضغط هنا ) , ذكرنا في النقاط السابقة كيفية الاستفادة من التصوير بسرعة غالق بطيئة ولكني احب ان أؤكد على هذه النقطة فباستخدامك لسرعة غالق بطيئة ستتمكن من التقاط اضواء السيارات او القوارب و العديد من الاضواء المتحركة اضافة لحركة الناس بصورة درامي ستضيف التميز في صورك ( للوصول لموضوع مثلث التعريض اضغط هنا ).

10- اهتم بالمعالجة و لا تهمل قوة المعالجة بالاسود و الابيض.

كما ذكرنا في موضوع اهم 10 نقاط لتصوير الصروح المعمارية ( للوصول الى الموضوع اضغط هنا ) , فأن الاهتمام بالمعالجة هو اساس نجاح الصور الفوتوغرافية في كل المحاور فاهمالك للمعالجة الصحيح يعني انك اهملت جهودك المبذولة في التقاط الصورة , كذلك المعالجة الاحادية بالاسود و الابيض تعطي هيبة لصور المدن كما هو الحال في تصوير الصروح المعمارية ,  من وجهة نظري الخاصة فأن للمعالجة الصحيحة دور بنسبة 40% لنجاح الصورة.

لمشاهدة بعض الصور المتعلقة بالنصائح السابقة ( اضغط هنا ).

كانت هذه اهم 10 نقاط لتصوير المدن , ارجو ان ينال المقال رضاكم , شاركوني مقترحاتكم في خانة التعليقات او بأرسال الرسائل للمدونة من خلال خانة اتصل بنا ... تحياتي

***********************


***********************

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *