جاري تحميل ... المصور محمود الصواف

المصور محمود الصواف

مدونة خاصة بالمصور العراقي محمود الصواف مهتمة بعالم التصوير الفوتوغرافي

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الشروحات

طريقة العدسة المقلوبة (Reverse Lens) للتصوير المقرب ( تصوير الماكرو ) : الشرح المفصل الكامل لطريقة العدسة المقلوبة.



العدسات,عدسات,عدسة,تصوير,كانون,نكيون,تصوير,تصوير الماكرو,ماكرو,طريقة تصوير الماكرو,الماكرو,تصوير الحشرات,العدسة المقلوبة,التصوير الدقيق,تصوير المايكرو,دروس تصوير,صور الماكرو,شرح تصوير الماكرو,فوتوجرافي,كيف تصور الماكرو,تقنية تصوير الماكرو,عجائب تصوير الماكرو,تصوير الورود,macro photography,macro,photography,macro photography ideas,macro photography tutorial,macro photography tips and tricks,photography tips,micro photography,extreme macro photography,macro lens,flower photography,photography for beginners,photography tutorials for beginners,close-up photography,creative photography,abstract photography,macro photography tips,landscape photography,macro photography set up,ultra macro photography,lens,reverse lens,reverse,reverse lens adapter,reverse ring,macro lens,reverse lens macro,reverse macro lens,reverse lens photography,reverse lens macro photography,camera lens,reversed lens,reverse mount,reverse lens mount,reverse lens guide,using a reverse lens,how to reverse a lens,reverse kit lens macro,reverse lens technique,reverse lens mount test,lenses,reverse macro lens guide,reverse lens mount review

طريقة العدسة المقلوبة (Reverse Lens) للتصوير المقرب ( تصوير الماكرو ) : الشرح المفصل الكامل لطريقة العدسة المقلوبة.


هناك العديد من المصطلحات الغريبة التي تصادف اي مصور مبتدء في عالم التصوير الفوتوغرافي , واحد من هذه المصطلحات هو طريقة العدسة المقلوبة (Revers Lens) , الخاصة بمحور التصوير المقرب ( تصوير الماكرو ) , في هذا المقال ساقوم بشرح هذه الطريقة بالتفصيل الملل , الذي سيساعدك ان شاء الله صديقي المصور على فهم هذه الطريقة و كيفية تطبيقها بصورة صحيحة للحصول على نتائج ممتازة ضمن محور التصوير المقرب.

ماهي العدسة المقلوبة ؟ 


قبل ان ابدء بالشرح يجب ان اقوم بالاجابة على هذا السؤال , و الجواب ببساطة عن ماهية العدسة المقلوبة هو ربط العدسة بالكامرة بصورة معاكسة , مما يؤدي لقلب مبدء عمل العدسة و الحصول على نتائج مكبرة.

مبدء العمل :


في البداية يجب ان نوضح ألية تكبير المشهد عند قلب العدسة , في حال ربط العدسة بالكامرة بالطريقة العادية فان العدسة ستعطيك صورة طبيعية حسب الابعاد البؤرية الخاصة بها و التي يتمكن المصور من تغيريها عن طريق التحكم بحلقة البعد البؤري الموجودة في كل العدسات ( ما عدا عدسات البعد البؤري الثابت "البرايم لنس") , حيث ان مبدء عمل العدسة هو تصغير المشهد و نقله لمستشعر الكاميرا ( السينسر ) .

فحال عمل العدسة سيكون كما موضح في الصورة التالية و التي افترضت فيها اننا نقوم بالتصوير باستخدام العدسة الكت 18-55 ملم :


فعند التصوير على بعد بؤري (18ملم) مثلا فاننا نصور زاوية اوسع من المشهد وسنحصل على صورة تحتوي على كامل الشجرة الموضحة في الصورة.
اما في حالة التقريب اي التصوير على بعد بؤري (55ملم) فاننا نقوم بتقريب المشهد و تصغير زاويته مما يؤدي لعدم ظهور الشجرة كاملة في الصورة الملتقطة.

اما عندما يقلب المصور العدسة ويقوم بربطها بالكامرة بطريقة معكوسة فان مبدء عمل العدسة سيقلب , حيث ان الجزء الخلفي من العدسة سيقوم بنقل المشهد المصغر ( على سبيل المثال النحلة في الصورة التالية ) الى مستشعر الكاميرا بصورة اكبر وبهذا يتم تكبير الاجسام الدقيقة.


وعليه فاننا سنتمكن من الحصول على درجة تقريب اعلى عند استخدام البعد البؤري الواسع (18ملم) و تقل درجة التكبير كلما كبر البعد البؤري ( تناسب عكسي ).

من هذا نستنتج انه للحصول على نتائج اقرب فاننا يجب ان نستخدم ابعاد بؤرية واسعة مثل ( 16,18,20 ) الخ.

ملاحظة: يفضل استخدام العدسات ذات البعد البؤري الثابت وذلك بسبب حدتها العالية وجودتها.

بعد ان فهمنا مبدء عمل هذه الطريقة , احب ان انوه ان هذه الطريقة تعتبر من افضل الطرق التي يمكن ان يستخدمها المصور المبتدء لتجربة الدخول في عالم الماكرو , حيث انه ببساطة يمكن ان يستخدم العدسة الكت التي يحصل عليها مع كامرته لتجربة هذه الطريقة , بدل ان يقوم بصرف الاموال الطائلة لشراء العدسات المخصصة لمحور الماكرو قبل ان يحترف او يتعرف على هذا المحور بشكل جيد , فالقصد من كلامي هذا انك عزيزي المصور يجب ان تجرب باقل الامكانيات فان اعجبك هذا المحور واردت ان تطور مستواك فيه لدرجة الاحتراف , عند ذلك يمكن ان تقوم بشراء عدسات الماكرو وغيرها من وسائل المساعدة في هذا المحور الجميل.

طريقة تثبيت العدسة:

اما عن طريقة تثبيت العدسة بالكامرة بشكل مقلوب , فيمكن للمصور ان يمسكها بيده حسب احترافيته , او ان يقوم بشراء قطعة تسمى Reverse Ring تربط بالجزء الامامي للعدسة , وظيفة هذه القطعة هي تثبيت العدسة بالكامرة عند قلبها , ويجب ان يتوافق قطر الريفيرس رنك مع قطر العدسة والذي يكون مكتوبا على الجزء الامامي لكل عدسة.

هناك نوع جديد من الريفيرس رينك والذي يكون الكتروني بحيث يمكن المصور من تغير مقدار فتحة العدسة و التحكم بنقاط الفوكاس.

عيوب و اضرار العدسة المقلوبة :


بالنسبة للعيوب في طريقة العدسة المقلوبة فهي :

1- عدم القدرة على تغيير مقدار فتحة العدسة , حيث ان الجزء الالكتروني الخاص بالتحكم بالعدسة من الكامرة لن يكون مربوطا في الكامرة وعليه ستكون فتحة العدسة في اعدادات الصورة بمقدار يساوي 0 ( ما يعني عدم وجود رقم محدد )
لكن يمكن للمصور ان يتلافى هذه الحالة بان يقوم بتحديد مقدار فتحة العدسة قبل فك ارتباط العدسة بالكامرة وهذه ميزة من مميزات كامرات كانون حسب الفديو التالي :




اما بالنسبة لعدسات نيكون فيمكن ان يتحكم المصور بمقدار فتحة العدسة عن طريق تحريك العتلة الموجودة في الجهة الخلفية للعدسة.

اما عن باقي الكامرات من الشركات الاخرى من السهولة ان تتعرف على كيفية التحكم بفتحة العدسة الخاصة بنوع كامرتك بالقيام ببحث صغير على شبكة الانترنت.


2- تعطيل خاصية ضبط التركيز التلقائي ( الاوتوفوكاس ) , فكما ذكرنا في النقطة الاولى فانك بقلب العدسة تلغي الارتباط الالكتروني بين الكامرة و العدسة مما يؤدي الى عدم مقدرة الكامرة على التحكم بالعدسة , ولكن الحل لهذه المشكلة بسيط فيمكن للمصور ان يقوم بضبط التركيز يدويا باستخدام حلقة ضبط التركيز الموجودة في كل عدسة.



يمكن تلافي النقطتين السابقتين باستخدام الريفيرس رينك Reverse Ring الالكتروني الذي تم الاشارة اليه اعلاه.


3- الحاجة لمصدر اضائة قوي , من وجهة نظري لا تعتبر هذه النقطة عيبا حيث انه من المعروف ان محور التصوير المقرب يعتبر من المحاور التي تحتاج لاضائة عالية باستخدام مصادر الاضائة المستمرة او فلاشات الاضائة , حيث اننا كلما قمنا بتركيب قطع اكستينشن تيوب ( سيتم شرحه لاحقا في هذا المقال ) بين الكاميرا والعدسة , فاننا نحتاج لاضائة اكبر.



اما بالنسبة للاضرار فمن وجهة نظري لايوجد اي ضرر , الضرر الوحيد الذي ممكن ان يحصل هو ان قمت بفك ارتباط العدسة عن الكاميرا وتعريض مستشعر الكامرة بشكل مباشر لاشعة الشمس مما قد يؤدي الى تلفه او فك العدسة في منطقة متربة مما يؤدي لدخول حبات الرمل و الغبار للمستشعر , لتجنب كلا الضرررين قم بتوجيه الكامرة للاسفل عند عملية فك ارتباطها بالعدسة.

ماهو الاكستينشن تيوب ؟ 


هو عبارة عن انبوب مفرغ يتكون من عدة قطع مرتبطة مع بعضها ( غالبا 3 قطع ) يمكن اختيار عدد القطع للتحكم بدرجة التكبير , لا يحتوي على اي زجاجيات ( عدسات ) يربط بالكامرا ثم تربط به العدسة بصورة طبيعية او مقلوبة للحصول على نتائج مقربة , هناك نوعين من الاكستينشن تيوب :

1- مانوال اكستينشن تيوب : يكون هذا النوع رخيص نوعا ما ( 5 الى 10 دولار امريكي ) لا يمكن التحكم بمقدار فتحة العدسة او تحريك نقاط التركيز عند ربط العدسة به ان كانت بصورة طبيعية او مقلوبة.

2- اوتو اكستينشن تيوب : يكون سعره مرتفع قليلا عن سعر النوع الاول ( 15 الى 25 دولار امريكي ) تقريبا , يمكن ان يتحكم المصور بمقدار فتحة العدسة و تحديد نقاط التركيز ان تم ربط العدسة بصورة طبيعية عليه , لايمكن التحكم بفتحة العدسة او نقاط التركيز ان تم قلب العدسة عليه.

قلب العدسة على عدسة اخرى او ربطها ب( الاكستينشن تيوب ) للحصول على تقريب اكبر :

يمكن ايضا قلب العدسة على عدسة اخرى اي ان تكون هناك عدسة مربوطة بالكامرة بصورة طبيعية , وتقلب عدسة اخرى على العدسة المربوطة في الكامرة ( باستخدام ادابترات خاصة مبدء عملها كمبدء عمل الريفيرس رينك ) او ربط العدسة بالكامرة مع اكستينشن تيوب  كما لغرض الحصول على نتائج تقريب اكثر  موضح في الصور التالية :





نصل هنا لنهاية المقال اعزائي , ارجو ان ينال رضاكم , شاركوني مقترحاتكم في خانة التعليقات او بأرسال الرسائل للمدونة من خلال خانة اتصل بنا .... تحياتي.

***********************


***********************

الوسوم:

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا علي المعلومات القيمة

    ردحذف
    الردود
    1. لا شكر على واجب اخي الكريم تحياتي

      حذف
  2. عاشت ايدك بس سؤال انا كاميرتي 5300d من اشيل العدسة راسا يقلي لم يتم تركيب العدسة شنو الحل

    ردحذف
    الردود
    1. وابدك عزيزي لازم تغير وضع التصوير من الاوتو الى المانوال حتى تتلافى هاي المشكلة

      حذف

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *