جاري تحميل ... المصور محمود الصواف

المصور محمود الصواف

مدونة خاصة بالمصور العراقي محمود الصواف مهتمة بعالم التصوير الفوتوغرافي

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

نصائح مهمة

تصوير الاطعمة : 10 نصائح لتصوير الاطعمة.


التصوير,التصوير الفوتوغرافي,تصوير,تعلم التصوير,تعلم التصوير الفوتوغرافي,دروس تصوير,فن التصوير الفوتوغرافي,اساسيات التصوير,التصوير الفوتوغرافي للمحترفين,التصوير الاحترافي,فن التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين,تعليم التصوير الفوتوغرافي,تعلم فن التصوير الفوتوغرافي,دروس التصوير,تعليم فن التصوير الفوتوغرافي,فن التصوير الفوتوغرافي الرقمي,تصوير احترافى,تعليم التصوير,أنواع التصوير,حيل في التصوير,تصوير الأطعمة,تصوير,تصوير الاكل,ورشة تصوير الأطعمة والمنتجات,تصوير المأكولات,تنسيق الاطعمه للتصوير,ورشة تصوير الاطعمه,تعلم تصوير الأطعمة,تصوير فوتوغرافي,اسرار تصوير المأكولات,تصوير الطعام,تصوير الاطعمة,فن تصوير الطعام,تصوير الاطعمه,التصوير الفوتوغرافي,تصوير الاطعمة بالجوال,تصوير احترافي,تصوير أطعمة,ورشة تصوير,تصوير وتنسيق المأكولات,تصوير الأكل,تصوير الاطعمه والمنتجات,كيف تضيىء وتصور الاطعمة,تعلم التصوير,خبايا تصوير المأكولات,التصوير,تكوين الاطعمه,food photography,food photography hacks,food photography tips,food photography guide

تصوير الاطعمة : 10 نصائح لتصوير الاطعمة.


قد يضن البعض ان تصوير الاطعمة هو امر من الامور السهلة التي لا تحتاج الى الاعداد المسبق لاجله , لكن اي شخص قام بمحاولة اولى لتصوير الاطعمة يدرك صعوبة الامر حيث ان هناك العديد من الامور و الاشياء التي يجب ان يفكر فيها المصور للخروج بافضل نتيجة , يجب التأكد بأن شكل الطعام في الصورة سيكون طازجا قدر الامكان و أن يهتم بتفاصيل الاضائة من حيث المناطق الساطعة والظلال بالاضافة للتكوين المناسب الذي يجذب عين المتلقي , حيث ان هذا المحور من التصوير يصنف ضمن المحاور التجارية و التي يجب فيه ان تحصل النتيجة النهائية على رضاء الزبون للحفاظ على التعاون المستقبلي مع المصور , في هذا المقال سنتعرف على اهم 10 نقاط للحصول على  افضل النتائج في تصوير الاطعمة.

1- لا تستخدم فلاش الكاميرا المدمج.


من الامور المتعارف عليها عند المصورين أن فلاش الكاميرا المدمج غير مخصص للتصوير الاحترافي , من حيث عدم امكانية التحكم في توجيهه الأمر الذي يعيق المصور عن التحكم في اتجاه الاضائة.
استخدام فلاش الكاميرا المدمج سيسبب التباين العالي بين مناطق الاضائة فتظهر المناطق الرطبة في وجبة الطعام ساطعة جدا مما يعطي مظهرا دهنيا كعس ما يراد اظهاره لمشاهد الاعلان , و ستكون الظلال في الصورة غريبة وقوية جدا على وجبة الطعام او الطبق او كليهما , عادة ما يبدو الطعام في أفضل حالاته مع الاضائة الخفيفة التي تعكس للمشاهد الاجواء الحقيقية.

2- قم بأستخدام الحامل الثلاثي للكاميرا.


بعد أن تحدد الزاوية المراد تصوير الطبق من خلالها قم بتثبيت الكاميرا على الحامل الثلاثي , كما نصحنا في النقطة الاولى بعد استخدام فلاش الكاميرا المدمج فاستخدام الحامل الثلاثي سيكون افضل حل للتخلص من الاهتزاز , فعند عدم استخدامك لفلاش الكاميرا قد تحتاج ان تستخدم سرعة غالق بطيئة وكما هو معروف فأن استخدام سرعات بطيئة للغالق سيتسبب باهتزاز الصور و خسارة حدة التفاصيل بسبب حمل الكاميرا باليد.
من الامور المهمة ايضا من استخدام الحامل الثلاثي انك بعد ان قمت بتحديد زاوية التصوير سيساعدك ثبات الكاميرا على ان تستخدم يديك لترتيب العناصر الموجودة في طبق الطعام او التكوين العام للصورة.

3- الاهتمام بتكوين الصورة.


العديد من المصورين المبتدئين يقومون بتصوير طبق الطعام منفردا , هذا الاسلوب يعطي نتائج عادية يمكن لاي شخص يحمل كاميرا حتى و ان كانت كاميرا جوال ان يحصل على هذا التكوين ( بغض النظر عن الاضائة الخ نحن نتكلم هنا عن تكوين الصورة فقط ).

التكوين الجيد للصور من خلال اضافة العناصر التي لا تسبب تشتت عين المشاهد عن الطبق , بالاضافة لتطبيق قواعد التكوين الفوتوغرافي , هو العنصر الابداعي الذي سيميز صورك وبالتالي سيجلب لك العديد من الزبائن مستقبلا.

4- لا تستخدم الاطباق و الاقمشة المزخرفة في تكوين صورك.


الغرض من تصوير الاطعة هو ابراز جمالية الطعام لتوصيل فكرة للمشاهد بلذة المذاق , و عليه فأن استخدامك للاطباق و الاقمشة المزخرفة سيعتبر من الامور المشتتة لعين المشاهد عن العنصر الرئيسي في الصورة الذي يتمثل بوجبة الطعام , حيث ذكرنا في النقطة السابقة أن استخدامك لعناصر غير مشتتة للنظر يعتبر من الامور الابداعية التي تزيد من جمالية الصورة وتسحب عين المشاهد للطعام ليس لغيره من الامور المشتتة , فلهذا عليك التفكير باستخدام الاشياء التي لا تسبب الظرر العام على الصورة.

5- اختر زوايا متعددة.


يجب ان تلتزم التنوع من ناحية زواية التصوير , في بعض الاحيان التصوير من زوايا غير مئلوفة يفي بالغرض وينتج صورة ابداعية , جرب الزوايا العمودية , الافقية , العلوية الخ للحصول على افضل صورة عليك ان تستهلك القليل من الوقت للحصول على الزاوية المثالية.

6- اسخدم الحركة في صورك.


استخدام الحركة يضيف الحيوية لصورك , رشة ملح او سكب سائل على الاطعمة , او رمي مكعبات الثلج او بعض الامور في اقداح العصائر و المشروبات , كل هذه الامور تساعد على الحصول على صور اكثر احترافية.

7- استخدم فتحة عدسة واسعة.


من المعروف ان استخدام فتحة عدسة واسعة مثلا ( 1.8 , 2 , 2.8 ) يسبب اضمحلال الميدان ( التغويش او الضبابية كما متعارف عليه ) , وضع الطبق الرئيسي ضمن نطاق الفوكاس مع خلفية ضبابية يعطي عمق للصورة و الحصول على تركيز افضل من عين المشاهد على الطبق الرئيسي.

8- استخدم الاضائة الطبيعية او الاضائة المخصصة.


من اهم مفاتيح الحصول على صور ممتازة هو الاضائة المناسبة , لاجل تصوير الاطعمة قم باتخدام الاضائة الطبيعية كاضائة الشمس من النوافذ بالاضافة لاستخدام العواكس معها , او استخدام مصادر الاضائة الاحترافية مثل الفلاشات القابلة للتوجيه الخ من الانواع المعروفة للجميع للحصول على الاضائة الناعمة المطلوبة

9- قم بالحفاظ على الطعام طازجا قدر الامكان.


هذا النوع من التصوير يحتاج استهلاك بعض الوقت للحصول على النتائج المطلوبة المرضية للمصور و الزبون , مرور الوقت يعني فقدان الطعام لنظارته مما يؤثر سلبا على الشكل النهائي للطعام في الصورة.
على سبيل المثال استخدم الزبدة السائحة او الزيت النباتي لطلاء اطباق اللحم او الدجاج لأعطائها النظارة المطلوبة , او استخدم الماء او الماء المخلوط مع مادة الكليسيرين للحفاظ على رطوبة اطباق السلطة او المقبلات.

10- قم بالتزييف.


قد تشابه هذه النقطة سابقتها , هذا يبدو صحيحا بعض الشيء حيث اننا في النقطة السابقة ذكرنا وجوب الحفاظ على نظارة الطعام من خلال استخدام عدة امور لكن في هذه النقطة سنقوم باستخدام بعض الامور التي لا تتعلق بالوجبة المراد تصويرها من الاساس. 

مثلا قم باستخدام البطاطا المهروسة و تلوينها وطلائها ووضعها في مخروط الايسكريم بدل الايسكريم الاصلي , حيث كما ذكرنا اننا نحتاج لبعض الوقت للحصول على الصورة المطلوبة لكن للاسف فان الايسكريم سيذوب خلال هذا الوقت ويفقد جماليته لهذا استخدام البطاطس المهروسة سيوفر الشكل المطلوب والوقت الكافي.

مثال اخر استخدام مكعبات الثلج المطاطية بدل مكعبات الثلج الاصلية التي ستذوب اثناء التصوير. 

ايضا استخدام غراء الخشب بدل الحليب لتصوير الاطباق التي يكون الحليب العنصر الاساسي فيها مثل اطباق رقائق الذرة مع الفواكه او الكوكوبوبس الخ.

لمشاهدة بعض الصور المتعلقة بالنصائح السابقة ( اضغط هنا ).


كان هذا كل مافي جعبتي عن تصوير الاطعمة , ارجو ان ينال المقال رضاكم , شاركوني مقترحاتكم في خانة التعليقات او بأرسال الرسائل للمدونة من خلال خانة اتصل بنا ... تحياتي ودمتم سالمين.


***********************


***********************

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *