جاري تحميل ... المصور محمود الصواف

المصور محمود الصواف

مدونة خاصة بالمصور العراقي محمود الصواف مهتمة بعالم التصوير الفوتوغرافي

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الشروحات

توازن اللون الابيض white balance:الشرح المفصل لتوازن اللون الابيض white-balance في التصوير الفوتوغرافي / الجزء الأول.


توازن اللون الابيض,ما هو توازن اللون الأبيض,اللون الابيض,ضبط اللون الابيض,تصحيح الالوان في الصورة,تصحيح الالوان,كيف اضبط الالوان,ضبط الالوان يدويا,درجة حرارة اللون في التصوير,معالجة الألوان,ضبط الألوان,درجة الحرارة اللونية في التصوير,معالجة الصور,درجة حرارة اللالوان,الوايت بالانس,ضبط الوايت بالانس كانون,ضبط الوايت بالانس,الضوء,تعريف الوايت بالانس,تصوير الوايت بالانس,الوايت,اوتو وايت بالانس,الإعلامي العربي,الربح من الانترنت,والاعلان,والاعلاني,الاعلانات,التصوير,التصوير الفوتوغرافي,تصوير,تعلم التصوير,تعلم التصوير الفوتوغرافي,دروس تصوير,فن التصوير الفوتوغرافي,اساسيات التصوير,التصوير الفوتوغرافي للمحترفين,التصوير الاحترافي,فن التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين,كورس تصوير,حكم التصوير,تعليم التصوير الفوتوغرافي,تعلم فن التصوير الفوتوغرافي,دروس التصوير,تعليم فن التصوير الفوتوغرافي,التصوير الفوتوغرافي بالهاتف,فن التصوير الفوتوغرافي الرقمي,تصوير احترافى,تعليم التصوير,أنواع التصوير,حيل في التصوير,white balance,how to white balance,white balance card,custom white balance,white balance tutorial,setting white balance,white balance in photography,what is white balance,white balance photoshop,white balance explained,how to fix the white balance,color balance,balance,perfect white balance,white balance settings,white,photoshop white balance,white balance photography,how to custom white balance,custom white balance canon,white balance for beginners,understanding white balance,photography,photography tips,photography tricks,photography hacks,creative photography,photography tutorial,beginner photography,photography for beginners,home photography,how to photography,photography techniques,free photography classes

توازن اللون الابيض white balance:الشرح المفصل لتوازن اللون الابيض white-balance في التصوير الفوتوغرافي / الجزء الأول.

هل تساءلت يومًا عن سبب تحول صورك إلى اللون الأصفر عند تصويرها في بيئات داخلية؟ أو لماذا يمكن أن يجعلها فلاش الكاميرا تظهر باللون الأزرق؟ من المهم للغاية فهم مفهوم توازن اللون الأبيض وكيفية عمله في التصوير الرقمي , لأن ضبطه بشكل غير صحيح يمكن أن يدمر الصورة , ويضيف جميع أنواع الألوان غير المرغوب فيها ويتسبب في ظهور درجات لون البشرة بشكل غير طبيعي للغاية.

في هذه المقالة , سأشرح لكم بالتفصيل عن هذا الأمر الأساسي في التصوير الفوتوغرافي و كيف يمكنك تعديله على الكاميرا أو ما بعد التصوير للحصول على ألوان دقيقة.

( بسبب تشعب الموضوع سيكون هذا المقال مقسم الى جزئين رابط الجزء الثاني في نهاية المقال )

1. تعريف توازن اللون الأبيض.

ببساطة , توازن اللون الأبيض في التصوير الرقمي يعني ضبط الألوان بحيث تبدو الصورة طبيعية , نمر بعملية ضبط الألوان من أجل مطابقة الصورة مع ما رأيناه عندما قمنا بالتقاطها.

لماذا يتعين علينا القيام بذلك؟ لأن معظم مصادر الإضاءة (الشمس , المصابيح الكهربائية , الكشافات , إلخ) لا ينبعث منها لون أبيض خالص ولها "درجة حرارة لون" معينة.

يعالج دماغ الإنسان المعلومات الضوئية التي تأتي الى أعيننا ويقوم بضبط درجة حرارة اللون تلقائيًا , لذلك عادة ما نرى الألوان بشكل صحيح.

إذا أخذت ورقة بيضاء ونظرت إليها في الخارج , فمن المرجح أن تبدو بيضاء كما لو كنت ستنظر إليها في الداخل.

 ومع ذلك ، فإن ما لا يدركه معظم الناس هو أن هناك اختلافًا كبيرًا في درجة حرارة اللون بين ضوء الشمس الساطع وضوء التنغستن في الداخل.

إذا كنت متزلجًا على الجليد , فجرّب هذه التجربة السريعة: ارتد نظارات التزلج الخاصة بك وانظر إلى الثلج - يجب أن تتغير درجة اللون.

إذا كان لديك نظارات تزلج ذات صبغة صفراء , سيبدو الثلج مصفرًا ومع ذلك , بعد التزلج لفترة قصيرة , سوف تتكيف عيناك ودماغك مع اللون ويجب أن يبدو الثلج أبيض مرة أخرى.

عندما تخلع نظارات التزلج الخاصة بك بعد التزلج , سيبدو الثلج مزرقًا في اللون بدلاً من الأبيض النقي قليلاً , حتى يقوم دماغك بتعديل الألوان إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى , يثبت هذا المثال حقيقة أننا مجهزون بنظام ألوان متطور للغاية يضبط الألوان تلقائيًا في حالات الإضاءة المختلفة.

في حين أن أدمغتنا تقوم تلقائيًا بمعالجة الألوان لنا بهذه الطريقة الذكية , إلا أن الكاميرات الرقمية لا يمكنها إلا تخمين درجة حرارة اللون من خلال مشاهدة الضوء المحيط.

في معظم الحالات , يمكن أن تخمن الكاميرات الرقمية الحديثة بشكل جيد , ولكن في بعض الحالات ترتكب أخطاء.

بسبب هذه الأخطاء , قد تظهر بعض الصور بلون مزرق أو مصفر اللون وقد لا تبدو درجات لون البشرة طبيعية.


2. درجة حرارة اللون وقياسها.

كما قلت أعلاه ، فإن مصادر الضوء المختلفة لها درجات حرارة ألوان مختلفة. يتم قياس درجات حرارة اللون هذه في كلفن وستشاهد في الغالب شيئًا مثل "5500 كلفن" وهو ضوء النهار النموذجي.

ألق نظرة على نموذج الرسم البياني التالي الذي يوضح ألوان وقيم كلفن التقريبية:


درجة حرارة اللون          نوع الضوء في كلفن (K)

لهب الشمعة                           1000 إلى 2000

إنارة منزلية                           2500 إلى 3500

شروق الشمس وغروبها           3000 إلى 4000

ضوء الشمس والفلاش             5000 إلى 6000

ظهر الشمس وسماء صافية       6000 إلى 6500

السماء الغائمة والظلال             6500 إلى 8000

غائم بشكل كبير سماء              9000 إلى 10000


إذا تم تعيين الكاميرا على "Auto White Balance" ، فستحاول تخمين قيمة Kelvin بناءً على اي كائن أبيض يعمل كنقطة مرجعية في اطار الصورة , على سبيل المثال سيتم استخدام السحب البيضاء في مشهد كنقطة مرجعية بيضاء وستعتمد بقية الألوان على هذا اللون المرجعي.

لن يؤدي هذا النوع من الحسابات دائمًا إلى نتائج جيدة , خاصةً إذا كان المشهد الذي تقوم بتصويره لا يحتوي على ألوان بيضاء نقية أو يهيمن عليه لون واحد فقط. لذلك , في مثل هذه الحالات , قد تحتاج إلى ضبط توازن الأبيض الصحيح يدويًا على الكاميرا أو أثناء المعالجة اللاحقة.


3. تغيير WB في الكاميرا أو ما بعد المعالجة.

أحد الأشياء الرائعة في التصوير الرقمي , هو أنه لم يعد علينا استخدام البطاقات البيضاء او الرمادية من أجل الحصول على ألوان دقيقة.

إذا قمت بالتصوير بصيغة RAW , فيمكن تحويل صورة RAW إلى أي توازن للون الأبيض , لأن هذه المعلومات يتم حفظها فقط كمرجع وتبقى الصورة الأصلية كما هي ولم يتم معالجتها بواسطة الكاميرا.

هذا يعني أنه طالما تقوم بالتصوير بصيغة RAW , يمكنك ببساطة تجاهل الإعدادات والتصوير في أي وضع WB.

عن تجربة فلقد قمت شخصيا بضبط الكاميرا على "توازن اللون الأبيض التلقائي" في جميع الأوقات وأدع الكاميرا تخمن ما يجب أن تكون عليه الألوان الصحيحة منذ اليوم الاول الذي اقتنيت فيه اول كاميرا DSLR في حياتي.

ودائما ما اقوم بمعالجة توازن اللون الابيض في برامج التعديل المخصصة مثل Lightroom او Photoshop ودائما ماتكون النتائج ممتازة وذلك لأني اصور دائما بصيغة الRAW.

هذه إحدى مزايا تصوير RAW وساقوم في الايام القادمة بكتابة مقالة مقارنة عن التصوير بصيغة RAW vs JPEG.


اما في حال لو كنت لا تستخدم ملفات RAW وتصور باستخدام صيغة JPEG ستحتاج إلى معرفة كيفية استخدام البطاقات البيضاء او الرمادية وكيفية ضبط توازن اللون الأبيض على الكاميرا اثناء التصوير.

مرة أخرى , في معظم الظروف , ستقوم الكاميرا الخاصة بك بإجراء تخمين جيد لدرجات حرارة اللون , ولكن ستكون هناك حالات حيث تنخدع الكاميرا بظروف الإضاءة وتعطيك ألوانًا سيئة هذا عندما تحتاج إلى تغييره يدويًا على الكاميرا.

نصيحة صور دائما باستخدام صيغة الRAW. 

نهاية الجزء الاول للوصول للجزء الثاني من المقال ( اضغط هنا ).


***********************


***********************

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *